منتدى أحســـــاس العــــالم
أهلا وسهلا بكم زوارنا الكرام تفضل بلتكريم في الدخول أوالتسجيل في منتدى أحســـــاس العـــالم يسعدنا أنضمامك معنا مع أطيب الأوقات


وســـــ أهـــلا ــــهلا بـــكــــــــم في منــــتــدى أحســـــاس العـــالم نرحــــــــب بكـــــم جمـــيعا معــنا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
»  رسائل أصابتهم في الصميم
الخميس يناير 17, 2013 12:55 am من طرف همس الاحساس

» مكملات الهاشمي الطبيعية تصنع المستحيل بشفاء "أم هاني" من مرض القلب
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:22 am من طرف وســــــام 2

» امثال انجليزيه مرتبه ابجديا
الأحد ديسمبر 09, 2012 8:13 am من طرف وســــــام 2

» الصداقة والأحباب
الثلاثاء يوليو 24, 2012 2:56 am من طرف وســــــام 2

» صور حب للعشاق
الجمعة مايو 04, 2012 12:34 am من طرف همس الاحساس

»  بقايا حلم وعطرا منسكب
الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:23 am من طرف وســــــام 2

» صور للتواقيغ
الأحد سبتمبر 04, 2011 2:26 am من طرف همس الاحساس

» كل عاااااااااااااااام وانتم بخيرر
الأحد سبتمبر 04, 2011 2:03 am من طرف همس الاحساس

»  عبارات اعجبتني...مميزه جداً
الأحد سبتمبر 04, 2011 1:58 am من طرف همس الاحساس

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وســــــام 2
 
همس الاحساس
 
نسسرين
 
نايا الحب
 
lune
 
امواج البحر
 
c.ronaldo9
 
االقيصــــر
 
halim250
 
برديس
 

شاطر | 
 

 اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وســــــام 2
WESAM
WESAM
avatar

البلد : سورياااا
ذكر الحمل نقاط : 251
عدد المساهمات : 114
العمر : 29
تاريخ الميلاد : 18/04/1989

مُساهمةموضوع: اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية   الأحد مارس 20, 2011 8:03 am

أوضحت أشعة إكس سبب عدم تمكن لويز من السير بشكل طبيعي، فقد كان الكالسيوم يتراكم في الأوعية الدموية الموجودة في رجليها وقدميها ويديها على النحو الذي يتراكم به داخل مواسير المياه إلى حد لم يعد يسمح بتدفق الدم. لكن الكالسيوم كان داخل تلك الأوعية الدموية للرجلين واليدين، في حين خلت منه الأوعية الدموية الموجودة داخل القلب، الأمر الذي لم يعرض حياتها للخطر. وقالت لويز إن الطبيب وصف لها عقارا هو ثيوسلفات الصوديوم أسبوعيا، معتقدا أن ذلك قد يحد من تراكم الكالسيوم وبالتالي يمكن التخلص منه خارج الجسم، لكن العقار لم يجدِ نفعا ولم يسبب لها سوى التقيؤ.

في النهاية أرسل طبيب العائلة سجل لويز المرضي إلى هيئة للتحري الطبي المسماة «برنامج الأمراض غير المشخصة» (Undiagnosed Diseases Program) في معاهد الصحة الوطنية. وقد اعتمد البرنامج بعد إطلاقه في ربيع 2008، على فرق من الإخصائيين الذين يستخدمون أحدث الوسائل من العقاقير إلى الهندسة الوراثية، في محاولة لاكتشاف مسببات المرض التي أعيت الأطباء.

مرض جديد

ويقول الدكتور ويليام غال مدير البرنامج إن الفكرة هي أن فهم الأمراض النادرة يمكن أن يساعد في المزيد من الفهم للأمراض الشائعة. لكنه أشار إلى سبب آخر، حيث أوضح قائلا: «كثيرا ما يتخلى الوسط الطبي عن المرضى المصابين بأمراض نادرة. إذا لم نعرف تشخيص المرض فلن نعرف كيفية العلاج. الطريقة التي يتعامل بها المجتمع مع الأفراد المتخلى عنهم مؤشر لمجتمعنا، فهي تعبر عن أسلوب التعامل مع أكثرنا فقرا».

ومع لويز وأخواتها اكتشف الباحثون أول مرض جديد. وسبب المرض، وفقا لتقرير لهم صادر في العدد الماضي من مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن»، هو طفرة في جين يمنع تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية. وبعد اكتشاف سبب المرض كوّن الباحثون أفكارا عن كيفية معالجته. ويؤثر هذا الاكتشاف على أمراض أكثر شيوعا مثل أمراض القلب وهشاشة العظام التي يتم فيها تخزين الكالسيوم بشكل غير مناسب.

بدأ اكتشاف مرض لويز الغامض في 11 مايو (أيار) 2009 عندما وصلت كل من لويز، البالغة من العمر 56 عاما، وشقيقتها بولا ألين، البالغة من العمر 51 عاما، إلى المركز الطبي في معسكر معاهد الصحة الوطنية.

رصد الأمراض النادرة

ويقول غال إن مكتب البرنامج يستمع إلى الآلاف من المرضى، أرسل 1700 منهم سجلاتهم الطبية. وأضاف: «ذهب الكثيرون إلى مستشفى (هوبكينز) وعيادة «مايو كلينيك» وعيادة «كليفلاند» وذهب البعض إلى الثلاثة جميعا أكثر من مرة».

كان غال وزملاؤه يبحثون عن الناس الذين يعانون من أعراض أو مؤشرات غير عادية لما يمكن أن يكون على غير ما يرام، فعلى سبيل المثال فإنهم يحققون في مرض غامض لدى شابة تعاني من تشنج لا يمكن التحكم به في عضلات جسدها مما يجعل من الصعب عليها التحدث أو المشي أو استخدام يديها. ويعاني شاب آخر من أعراض تشبه مرض الشلل الرعاش، بينما تعاني امرأة في منتصف العمر من إفراز خلايا شعرها للكيراتين، وهو من بروتينات الشعر.

وتعاني كل من لويز وشقيقتها من أعراض لم ير أحد مثلها من قبل. وتوضح أشعة إكس والرنين المغناطيسي على أرجلهما وأيديهما أن الأوعية الدموية مسدودة بالكالسيوم بحيث لا يستطيع الدم التدفق إلا من خلال الأوعية التي تمددت لتفادي الانسدادات. ولم تكن هذه الأوعية الصغيرة قادرة على توصيل القدر الكافي من الدم.

ونتيجة إصابة خمسة أشقاء بالمرض قرر الباحثون تبني المقاربة الوراثية باستخدام تقنيات غير متوفرة في أكبر المراكز الطبية. لقد كان الآباء بحالة جيدة. وهذا ما أشار إلى احتمال أن يكون سبب المرض جين متنحٍّ، حيث لدى أحدهما نسخة من جين به طفرة ونسخة من الجين السليم، ولدى كل طفل مصاب بالمرض نسختان من الجين الذي به طفرة، أحدهما موروث من الأب والآخر من الأم.

وهذا قاد الباحثين إلى جزء من الحمض النووي يتكون من 92 جينا، ومن تلك النقطة ركز الباحثون على الجين المتسبب في الحالة، لكن التغير منعه من العمل.

طفرة جينية

تستخدم الخلايا الجينات لعمل أمين الأدينوزين خارجها، وهو مركب شائع كان هناك حاجة إليه لمنع التكلس. قال مانفريد بويم، إخصائي أوعية دموية بمعهد القلب والرئة والدم، إن أحدا لم يعرف أي شيء عن هذا الممر التمثيلي.

وقال الدكتور ديوايت تاولر، إخصائي الغدد الصماء والعظام بجامعة واشنطن في سانت لويس الذي لم يشارك في الدراسة، إن هذا الاكتشاف مهم للغاية لأنه يمكن أن يساعد في فهم مؤشرات التكلس في أجزاء أخرى في الجسم. وقال عن لويز وأشقائها: «يمكنك ملاحظة أنهم لا يعانون من مشكلات في أي جزء آخر». وذلك لأن تكلس العظام والأوعية الدموية منسق بشكل فريد وتستخدم أجزاء مختلفة من الجسد آليات مشابهة، لكن هناك ما يميز بعضها عن بعض.

كذلك يوضح المرض العلاقة الوطيدة بين خلايا الأوعية الدموية وخلايا العظام. يقول الباحثون إن هذا قد يؤدي إلى اكتشافات جديدة خاصة بمرض القلب، الذي يتراكم فيه الكالسيوم في الشرايين التاجية، ومرض صمام القلب الذي يمكن أن يتراكم فيه الكالسيوم في صمامات القلب. ويقول الدكتور تاولر إن العظام التي بها نخاع تتكون في الصمامات أحيانا.

قد يساعد هذا أيضا في تسليط الضوء على الصلة بين هشاشة العظام، التي تفقد فيها العظام، ومرض القلب. مع فقدان مرض هشاشة العظام وفقدان العظام، كثيرا ما يتراكم الكالسيوم في الشرايين. يبدو الأمر وكأن الكالسيوم الذي لا يخزن في العظام يذهب إلى الأوعية الدموية.

وقال غال الذي يدير المعهد القومي لأبحاث الجينوم البشري: «أعتقد أن الأمر له علاقة بحقيقة أن مصدر الخلايا التي تتكون منها الأوعية الدموية هو نفسه مصدر الخلايا التي تكون العظام».

وقد حدد الباحثون تسعة أشخاص من ثلاث عائلات مصابة بالمرض الذي اكتشف حديثا، وهم عائلة لويز في سان فرانسيسكو وأسرتان في إيطاليا. وهم يعملون حاليا على تطوير وسائل للعلاج، قد يكون أبسطها تناول ثيوسلفات الصوديوم الذي يعالج هشاشة العظام. ومع تغير الجين ومستويات الأدينوزين المنخفضة انتهى الحال بالمرضى إلى ارتفاع مستويات إنزيم يسمى الفوسفاتاز القاعدي، وهو ضروري لتخزين الكالسيوم في الجسم. ويخفض ثنائي الفوسفاتاز مستويات هذا الإنزيم. ويجمع المحققون خططا لاختبار ثنائي الفوسفاتاز لتقديمها إلى مجالس الأخلاقيات للموافقة عليها. وقال غال: «نأمل أن نعرف خلال ثلاثة أو أربعة أشهر ما إذا كنا نستطيع التقدم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sedawe.syriaforums.net
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية   الثلاثاء مارس 29, 2011 11:40 pm


بارك الله فيك اخي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lune
عضـو جـديـد
عضـو جـديـد


البلد : lune
انثى السرطان نقاط : 12
عدد المساهمات : 12
العمر : 37
تاريخ الميلاد : 21/07/1980

مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية   الأربعاء أبريل 06, 2011 9:38 pm

بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسسرين
المشــرفة العــامة
المشــرفة العــامة
avatar

البلد : KSA
انثى الجوزاء نقاط : 72
عدد المساهمات : 56
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 17/06/1993

مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية   الجمعة أبريل 15, 2011 4:42 pm

موضوع رآئع..
.. فأعذرني لقله حرفي ..
..
سأكتفي بالدعـآء لكــ
لـ رووحك ولـ قلبك السعـآده والطمأنينه الدآئمه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الاحساس
المـديرة العــامة
المـديرة العــامة
avatar

البلد : الاردن
انثى السرطان نقاط : 247
عدد المساهمات : 105
العمر : 37
تاريخ الميلاد : 15/07/1980


مُساهمةموضوع: رد: اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية   الثلاثاء أبريل 19, 2011 9:29 pm


وسام 2
موضوع مفيد ومميز

:) ⭐


همسس --

_________________


"جميل جدا"
إن تعيش في هذا الدنيا بإحساس طيب
بإحساس حنون ..... ومتفاهم.... و رحيم .... وعطوف
تعيش محب للحياة..... وعاشق لها..... متعاطف مع الناس.. .
عيش بقلب صافي نقي
بقلب خالي من الحقد الحسد
بقلب يضم الكثير من الأحباب من دون تفريق... ๑๑!!

همسس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتشاف لمرض تكلس أوعية دموية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أحســـــاس العــــالم :: (أقسام أدم وحواء والصحة العام)) :: قسم الصحة والعلاج-
انتقل الى: